Act Fast – Opportunities Wait for No One

Tunisia: Your Smart Investment for Global Reach

Discover a Competitive, Resilient, and Scalable Investment Destination

Act Fast – Opportunities Wait for No One

Tunisia: Your Smart Investment for Global Reach

Discover a Competitive, Resilient, and Scalable Investment Destination

اخبارنا

تطوير المشروع في تونس خطوة بخطوة

1. دراسات الجدوى والإعداد
تهدف دراسة الجدوى إلى إعداد وثيقة مرجعية لجميع المراحل الضرورية للمشروع، والتي ستجعل من الممكن التسويق للمشروع للجهات المانحة وأيضًا تحديد مخطط تمويل المشروع. تحدد دراسة الجدوى إطار المشروع وتجعل من الممكن قياس جميع الآثار المترتبة عليه. يعتمد حساب تكاليف رأس المال على بيانات أكثر دقة: الرسوم البيانية للعمليات وقائمة المعدات المطلوبة، والبنية التحتية المدنية، والتركيبات الميكانيكية والكهربائية، والوصف الكامل لأعمال البناء وتخطيط المصنع، إلخ.
2. الحصول على التراخيص اللازمة
في حال كان النشاط خاضعًا لترخيص لممارسة النشاط، يطلب من المستثمر الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة وفقًا لأحكام المرسوم الحكومي رقم 2018-417 المؤرخ 11 ماي 2018 المتعلق ب. القائمة الحصرية للأنشطة الاقتصادية الخاضعة للترخيص وقائمة التراخيص الإدارية المطلوبة لإنجاز المشاريع والأحكام المتعلقة بها
3. انشاء المشروع
عند الحصول على شهادة تصريح الاستثمار يمكن للمستثمر الشروع في التأسيس القانوني للشركة، والبدء في عملية تنفيذ مشروعه وطلب الحصول على الحوافز الضريبية والمالية التي يوفرها قانون الاستثمار.
4. التمويل و الحوافز
يمكن للمستثمر أن ينتفع بمصادر تمويل غير الأموال الخاصة به لتمويل مشروعه. وقد يحق له أيضاً الحصول على امتيازات و/أو أشكال أخرى من الحوافز التي أتاحها له القانون 2016-71. وفيما يتعلق بالقروض المصرفية، تقع على عاتق صاحب المشروع مسؤولية الاتصال بالمؤسسات الوطنية أو الدولية العاملة في هذا المجال. وبما أن التمويل هو المسؤولية الوحيدة للمستثمر، فإن السلطات المحلية لا تتدخل في هذه العملية. ويتفاوض صاحب المشروع على شروط القروض (المعدل والحد الأقصى والمدة).
يتم منح الاستحقاقات التي يوفرها قانون الاستثمار رقم 2016-71 المؤرخ 30 سبتمبر 2016 كجزء من تدخل صندوق الاستثمار التونسي (TIF)، وفقًا لطبيعة للمستثمر وتكلفة المشروع من خلال: والهيئة التونسية للاستثمار (TIA) للمشاريع التي تفوق كلفتها الاستثمارية أكثر من 15 مليون دينار والمشاريع ذات الأهمية الوطنية وكالة النهوض بالاستثمارات السياحية للمشاريع السياحية التي لا تتجاوز كلفتها 15 مليون دينار وكالة النهوض بالصناعة والتجديد (APII) أو إداراتها الجهوية للمشاريع في الصناعة وبعض أنشطة الخدمات التي لا تتجاوز تكلفة استثمارها 15 مليون دينار. وكالة تشجيع الاستثمارات الفلاحية أو إداراتها الجهوية للمشاريع الفلاحية التي لا تتجاوز تكلفة استثمارها 15 مليون دينار.
5. الربط
بمجرد اكتمال أعمال البناء، من الضروري توصيل شبكات الشركة التونسية للكهرباء والغاز STEG والشركة التونسية للاستغلال وتوزيع المياه SONEDE والديوان الوطني للتطهير ONAS، واتصالات تونس TELECOM، لبدء مرحلة الإنتاج. ومع ذلك، قبل بدء تشغيل المرافق، يتم إجراء دراسات الربط من قبل المؤسسات المختلفة. كما يجب توفير البيانات الفنية الخاصة بالمشروع قبل إجراء الربط.
1 الإعداد ودراسات الجدوى
2 الحصول على التراخيص اللازمة
3 انشاء المشروع
4 التمويل و الحوافز
5 الربط

تهدف دراسة الجدوى إلى إعداد وثيقة مرجعية لجميع المراحل الضرورية للمشروع، والتي ستجعل من الممكن التسويق للمشروع للجهات المانحة وأيضًا تحديد مخطط تمويل المشروع. تحدد دراسة الجدوى إطار المشروع وتجعل من الممكن قياس جميع الآثار المترتبة عليه. يعتمد حساب تكاليف رأس المال على بيانات أكثر دقة: الرسوم البيانية للعمليات وقائمة المعدات المطلوبة، والبنية التحتية المدنية، والتركيبات الميكانيكية والكهربائية، والوصف الكامل لأعمال البناء وتخطيط المصنع، إلخ.

في حال كان النشاط خاضعًا لترخيص لممارسة النشاط، يطلب من المستثمر الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة وفقًا لأحكام المرسوم الحكومي رقم 2018-417 المؤرخ 11 ماي 2018 المتعلق ب. القائمة الحصرية للأنشطة الاقتصادية الخاضعة للترخيص وقائمة التراخيص الإدارية المطلوبة لإنجاز المشاريع والأحكام المتعلقة بها

عند الحصول على شهادة تصريح الاستثمار يمكن للمستثمر الشروع في التأسيس القانوني للشركة، والبدء في عملية تنفيذ مشروعه وطلب الحصول على الحوافز الضريبية والمالية التي يوفرها قانون الاستثمار.

يمكن للمستثمر أن ينتفع بمصادر تمويل غير الأموال الخاصة به لتمويل مشروعه. وقد يحق له أيضاً الحصول على امتيازات و/أو أشكال أخرى من الحوافز التي أتاحها له القانون 2016-71. وفيما يتعلق بالقروض المصرفية، تقع على عاتق صاحب المشروع مسؤولية الاتصال بالمؤسسات الوطنية أو الدولية العاملة في هذا المجال. وبما أن التمويل هو المسؤولية الوحيدة للمستثمر، فإن السلطات المحلية لا تتدخل في هذه العملية. ويتفاوض صاحب المشروع على شروط القروض (المعدل والحد الأقصى والمدة). يتم منح الاستحقاقات التي يوفرها قانون الاستثمار رقم 2016-71 المؤرخ 30 سبتمبر 2016 كجزء من تدخل صندوق الاستثمار التونسي (TIF)، وفقًا لطبيعة للمستثمر وتكلفة المشروع من خلال: والهيئة التونسية للاستثمار (TIA) للمشاريع التي تفوق كلفتها الاستثمارية أكثر من 15 مليون دينار والمشاريع ذات الأهمية الوطنية وكالة النهوض بالاستثمارات السياحية للمشاريع السياحية التي لا تتجاوز كلفتها 15 مليون دينار وكالة النهوض بالصناعة والتجديد (APII) أو إداراتها الجهوية للمشاريع في الصناعة وبعض أنشطة الخدمات التي لا تتجاوز تكلفة استثمارها 15 مليون دينار. وكالة تشجيع الاستثمارات الفلاحية أو إداراتها الجهوية للمشاريع الفلاحية التي لا تتجاوز تكلفة استثمارها 15 مليون دينار.

بمجرد اكتمال أعمال البناء، من الضروري توصيل شبكات الشركة التونسية للكهرباء والغاز STEG والشركة التونسية للاستغلال وتوزيع المياه SONEDE والديوان الوطني للتطهير ONAS، واتصالات تونس TELECOM، لبدء مرحلة الإنتاج. ومع ذلك، قبل بدء تشغيل المرافق، يتم إجراء دراسات الربط من قبل المؤسسات المختلفة. كما يجب توفير البيانات الفنية الخاصة بالمشروع قبل إجراء الربط.

نظام محاكاة الحوافز

7,1%

Increase of declared investments in 2024.

7,1%

The declared investments at the national level increased from 5,240 million dinars (MDT) in 2023 to 5,614.5 million dinars in 2024.

6,7%

Increase of Job positions in 2024.

6.7%

The number of declared job positions across all sectors increased from 92,337 in 2023 to 98,557 in 2024.

+43%

Increase of investments in services sector in 2024​

+43%

The volume of investments in the services sector reached 1,122.5 million dinars (MDT), representing 20% of the total, which will lead to the creation of 36,005 jobs.

+3%

Increase of investments in industrial sector in 2024

+3%

The industrial sector maintains its dominant position, accounting for 52% of total declared investments with a volume of 2,927.5 million dinars (MDT). It also remains a key pillar of job creation, with over 45,000 positions expected.

+21%

Increase of Foreign direct investment in 2024

+21%

Foreign direct investment (FDI) reached a total of 2,910.2 million dinars (MDT) in 2024, compared to 2,396.5 million dinars in 2023.

شاركنا تجربتك لمساعدتنا على تحسين خدماتنا!

قصص النجاح

Document Télécharger
AGC-PV-SA
bulletin de souscription-SA
Conseil d'administration-PV-SA
declaration de souscription & de versement-SA
liste des souscripteurs-SA
Statut-SA
statut-SARL
statut-SUARL
Le code géographique Tunisie 2013

This will close in 0 seconds